May 9, 2024

ما هي قائمة حقوق الملكية وأهميتها وعناصرها

ما هي قائمة حقوق الملكية وأهميتها وعناصرها

تعد قائمة حقوق الملكية ضرورية ومفيدة سواءً للشركات والأعمال التجارية أو لأصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين الراغبين في تمويل هذه الشركات والأعمال.

تسمح قائمة حقوق الملكية للشركات بالتعرّف على كيفية إدارتها لأموالها كل ثلاثة أشهر أو في غضون سنة محاسبية مما يسمح لها بالتحقق مما إذا كانت مؤهلة للحصول على مستثمر إضافي أم لا.

كما تسمح قائمة حقوق الملكية للمستثمرين وأصحاب الشركات الممولة بالتعرّف على الصحة المالية للشركة الراغبين في الاستثمار فيها وما إذا سيكون استثمارهم ناجحاً.

تعرّف في هذا المقال على ما يلي:

1- ما هي قائمة حقوق الملكية؟

2- أهمية قائمة حقوق الملكية

3- عناصر قائمة حقوق الملكية

ما هي قائمة حقوق الملكية

قائمة حقوق الملكية المعروفة أيضاً ببيان حقوق المساهمين أو بيان حقوق الملكية هي قسم من الميزانية العمومية الذي يعطي المساهمين أو المستثمرين أو مالك الشركة صورة عن قيمة الشركة وكيفية أدائها بمجرد دفع ديونها والاهتمام بالتزاماتها والعائد الذي يتلقاه المساهمين مقابل الأموال المستثمرة.

تُبيّن قائمة حقوق الملكية الفرق بين إجمالي الأصول وإجمالي الخصوم، وعادةً ما تقاس شهرياً أو ربع سنوياً أو سنوياً.

أهمية قائمة حقوق الملكية

  • تمكّن المساهمين من رؤية نجاح الشركة التي استثمروا فيها، وتقرير ما إذا كان ينبغي عليهم القيام بالمزيد من الاستثمارات أم لا، وما إذا كان عليهم اتخاذ إجراءات مستقبلية وإحداث تغييرات.
  • تساعد في صنع القرار المالي، إذ تتيح لمالكي الشركات معرفة متى وكيف أو مقدار المال الذي ينفقونه أو لا ينفقونه، وبالتالي تساعدهم في اختيار اقتراض المزيد من المال لتوسيع الأعمال التجارية أو خفض التكلفة أو أكثر.
  • توضّح للمساهمين والمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال كيفية عمل الشركة وما إذا كان المالك يدير الأعمال بطريقة صحيحة.
  • تساعد في التغلّب على التحديات المالية.
  • تصل بين قائمة الدخل وقائمة المركز المالي، ولا يمكن إعداد قوائم مالية أخرى أو إنشائها دون اللجوء إلى بيانات قائمة حقوق الملكية.
  • تُظهر التغييرات في حصص المساهمين وتوزيع الأسهم على مرّ الزمن، ويساعد هذا في فهم مدى اندماج أو تفكك الملاك أو المساهمين.
  • تُظهر كيفية استخدام الأرباح سواءً من خلال توزيعات أرباح للمساهمين أم إعادة استثمارها في الشركة، مما يساعد بدوره في معرفة مدى جذب أو إرضاء الملاك أو المساهمين بالشركة وكذلك مدى قدرة الشركة على التطور والنمو.
  • تساهم في الامتثال للتقارير المالية وزيادة مصداقية الشركة وشفافيتها، فهي تُعد جزءاً من القوائم المالية الأساسية المطلوبة بموجب المعايير المحاسبية الدولية والوطنية.

كيف أعدّ قائمة حقوق ملكية

تقدم لك شركة باي فلو Piflow المحاسبية خدمة الإعداد التي ستسمح لك بتسجيل كافة بياناتك المالية السابقة وتنظيم المحاسبة وإعداد مختلف التقارير المالية.

كيف أسجل في هذا الخدمة؟

  • احجز جلسة مجانية مدتها 45 دقيقة من هنا لشرح المتطلبات وفهم آلية العمل.
  • أرسل متطلبات تقييم حجم العمل التي جهزتها قبل الاجتماع والتي تتمثل في: (عقد التأسيس، السجل التجاري، كشف الحساب البنكي للفترة المطلوبة كاملة بصيغة اكسل، آخر قوائم مالية إن وجدت).
  • اقبل عرض السعر وشارك الفواتير.

احصل على هذه الخدمة الآن واترك أمر إعداد القوائم المالية وتنظيم المحاسبة على عاتق الخبراء والمحترفين!

ما هي عناصر قائمة حقوق الملكية 

سنذكر فيما يلي مكونات أو عناصر قائمة حقوق الملكية:

1- رأس المال:

يُعد رأس  المال مبلغ الأموال المستثمرة في الشركة من قبل المساهمين والمستثمرين بهدف تنمية وتوسيع الشركة، وهو مبلغ المال الذي يمكن تمثيله إما بالأسهم العادية أو بالأسهم المفضلة.

  • الأسهم المفضلة والمعروفة أيضاً باسم الحصص المفضلة هي الأسهم التي يحق لأصحابها المطالبة بالأقدمية في الدفع والكسب والأصول. 

أي هي الأسهم التي تحتل الصدارة في أحقية الدفع في حال التصفية ودفع حقوق الملكية قبل الأسهم العادية.

لكن وعلى الرغم من احتلالها الصدارة في أحقية الدفع إلا أن أصحاب هذه الأسهم لا يملكون الحق في المشاركة في اتخاذ قرارات الشركة.

  • الأسهم العادية هي الأسهم التي تدفع بعد الأسهم المفضلة عند التصفية، وهي الأسهم التي يحق لأصحابها التدخّل في عملية اتخاذ القرار مثل انتخاب مجلس الإدارة في الشركة.

2- الأرباح المحتجزة:

عندما يستثمر المساهم في شركة ما فإنه يمتلك نسبة مئوية من أرباح الشركة ويحق له الحصول على توزيعات أرباحه. 

لذلك، فإن الأرباح المحتجزة هي مبلغ الأموال التي كسبتها الشركة مطروحاً منها الأرباح المستحقة للمستثمرين. 

الجدير بالذكر أنه إذا كانت قيمة الأرباح المحتجزة عالية فهذا يعني أن الشؤون المالية للشركة تسير على الطريق الصحيح، ويجب حسابها على هذا النحو:

نهاية الأرباح المحتجزة = بداية الأرباح المحتجزة + الأرباح/الخسائر - توزيعات الأرباح 

3- صافي الدخل:

صافي الدخل هو إجمالي دخل الشركة مطروحاً منه النفقات والتكاليف مثل الديون والضرائب ونفقات التشغيل، أي هو المال المتبقي بعد طرح النفقات من إجمالي الربح.

يُحسب صافي دخل الشركة باستخدام هذه الصيغة:

صافي الدخل = إجمالي الإيرادات - إجمالي النفقات

4- توزيعات الأرباح:

توزيعات الأرباح هي الأموال المدفوعة للمساهمين، وهي مبلغ المال المدفوع لكل سهم من الأسهم.

الجدير بالذكر أنه توجد أنواع مختلفة من توزيعات الأرباح وهي:

  • توزيعات الأرباح النقدية: يدفع في هذا النوع للمساهم بشكل نقدي مباشر أو في بعض الحالات عن طريق التحويل البنكي.
  • توزيعات أرباح الأسهم: تدفع أسهم إضافية للمستثمرين في هذا النوع.
  • برامج إعادة استثمار توزيعات الأرباح: هي توزيعات الأرباح التي يختار المستثمرين ردها وإعادة الاستثمار فيها بالشركة.
  • توزيعات الأرباح الخاصة: هي توزيعات الأرباح التي ليست لها حاجة فورية والتي تتراكم وتدفع لاحقاً بدلاً من دفعها كل ثلاثة أشهر أو سنوياً.
  • توزيعات الأرباح المفضلة: هي توزيعات الأرباح التي تدفع للمساهمين الأحق بالمطالبة، على عكس توزيعات الأرباح  العادية التي هي ثابتة في الغالب.

أخيراً، تلخص قائمة حقوق الملكية التغييرات في حقوق الملكية على مدى فترة زمنية محددة وتوضّح المساهمات التي قدّمها المالكون والتوزيعات التي قُدّمت للمالكين وأي تغييرات أخرى أثرت على رصيد حقوق الملكية للمالك.

لذلك إذا رغبت بإنجاح شركتك والاطلاع على صحتها المالية واتخاذ القرارات المستقبلية المثالية عليك إعداد قائمة حقوق الملكية بالشكل الصحيح والاهتمام بها كما يجب.