May 16, 2024

ما هي فوائد المحاسبة السحابية

ما هي فوائد المحاسبة السحابية

توفر برامج المحاسبة السحابية جميع وظائف برامج المحاسبة التقليدية المجرّبة بالإضافة إلى عدد كبير من الفوائد الإضافية التي لا يمكن أن تقدمها سوى التكنولوجيا السحابية.

كما تساعد برامج المحاسبة السحابية في التخلص من الصداع والتوتر الناجم عن معالجة الأعمال الورقية، والحفاظ على البيئة، والتنافس مع الكثير من الشركات التي تبنت هذه البرامج بالفعل.

تعرّف في هذا المقال على ما يلي:

1- ما هي الخدمات السحابية وما هي المحاسبة السحابية؟

2- كيف تعمل المحاسبة السحابية 

3- ما الفرق بين المحاسبة السحابية والمحاسبة التقليدية؟

3- ما هي فوائد المحاسبة السحابية؟

4- ما هي أفضل برامج المحاسبة السحابية؟

ما هي الخدمات السحابية وما هي المحاسبة السحابية 

الخدمات السحابية هي الخدمات التي تسمح لك بالوصول إلى البيانات والبرامج عبر الإنترنت في أي وقت ومن أي مكان وعبر أي جهاز، وهي المكون الأهم حالياً في الحاسوب الثابت أو المحمول.

أما المحاسبة السحابية Cloud Accounting فهي النظام الذي يستخدم برامج المحاسبة المستضافة على خادم بعيد آمن لتخزين التقارير والمستندات المالية، وللسماح بالوصول إليها من حاسوب الشركة أو من أي جهاز فيه اتصال بالإنترنت.

بعبارة أخرى، المحاسبة السحابية هي النظام الذي يؤدي المهام المحاسبية الأساسية مثل إدارة الدفاتر وموازنتها ويخزن مختلف البيانات المالية باستخدام البرامج الموجودة في السحابة بدلاً من خادم محلي.

الجدير بالذكر أن المحاسبة السحابية تبسّط العمليات التجارية وتسمح بنمو الشركات عن طريق استلام بيانات عدد كبير من المستخدمين ومعالجتها وتخزينها بأمان وإعادتها في الوقت اللازم.

كيف تعمل المحاسبة السحابية وما الفرق بينها وبين برامج المحاسبة التقليدية 

تعمل المحاسبة السحابية عن طريق استخدام برامج آمنة على شبكة الإنترنت تسمح لأصحاب الأعمال الصغيرة والفرق المالية بالوصول إلى جميع البيانات الرئيسية من مواقعهم فتسّهل عليهم التعاون والإبلاغ المالي.

ولا يتعين على الشركات التي تستخدم المحاسبة السحابية توفير حواسيب فردية مع البرامج لأن كل شخص في الشركة يمكنه الوصول إلى السحابة عبر جهازه الخاص. 

كما لا تحتاج الشركات إلى القلق بشأن أمن البيانات إذ تسمح المحاسبة السحابية بالنسخ الاحتياطي للبيانات والتعافي من الكوارث الطبيعية كالحرائق أو المشكلات التقنية التي قد تصيب حاسوب الشركة.

الفرق بين المحاسبة السحابية والمحاسبة التقليدية

توجد ثلاثة فروق رئيسية بين برامج المحاسبة السحابية وبرامج المحاسبة التقليدية، وهي:

  1. تستطيع باستخدام برامج المحاسبة السحابية من الوصول إلى بياناتك المالية بطريقة آمنة من خلال أي جهاز متصل بالإنترنت ومن أي مكان. 

بينما لن تتمكن باستخدام برامج المحاسبة التقليدية من الوصول إلى بياناتك المالية إلا من خلال الحاسوب الذي ثُبِت البرنامج عليه.

  1. يمكنك باستخدام برامج المحاسبة السحابية من تنمية عملك التجاري بقدر ما تشاء كونه لا يوجد حد للتخزين فيها. 

بينما لا تسمح برامج المحاسبة التقليدية بتعدد المستخدمين وتخزين الكثير إلا بالتحديث الدائم للبرامج وتتطلب التثبيت والوصول الممنوح لكل مستخدم جديد.

  1. يمكنك باستخدام برامج المحاسبة السحابية تقليل النفقات العامة المرتبطة بالأجهزة من صيانة وغيرها، بينما يتطلب استخدام برامج المحاسبة التقليدية إنفاق المزيد من المال على الصيانة وتحديث البرامج.

كيف أتأكد من أنني بحاجة إلى استخدام البرامج المحاسبية السحابية 

استشر شركة باي فلو Piflow المصنفة من أفضل 10 شركات محاسبية في السعودية. 

يمكنك طلب خدمة استشارة تحديات المشاريع الناشئة واحصل على الإجابة المناسبة التي ستساعدك على اتخاذ القرار الأفضل.

متى يمكنني الاستعانة بهذه الخدمة أيضاً؟

يمكنك الاستعانة بهذه الخدمة أيضاً إذا واجهت التحديات التالية في مشروعك:

  • عدم الوضوح الإداري أو المالي
  • صعوبة قراءة التقارير وكيفية الاستفادة منها
  • تقييم الوضع المالي
  • تقييم المنتج أو الخدمة
  • صعوبة في اتخاذ قرارات تطويرية للمشروع

احجز جلستك المجانية الآن وضع حداً لحيرتك وتساؤلاتك وجد حلاً لأساس مشكلتك وليس لأعراضها!

ما هي فوائد المحاسبة السحابية 

سنذكر فيما يلي أبرز فوائد البرامج المحاسبية السحابية:

1- الوصول إلى البيانات المالية في أي وقت ومن أي مكان:

يمكنك باستخدام البرامج المحاسبية السحابية الوصول إلى البيانات المالية والتحقق من التدفق النقدي في كل وقت ومن كل مكان أي من دون الحاجة إلى الجلوس في المكتب للقيام بذلك.

2- متابعة تحديثات البيانات المالية:

يمكنك باستخدام البرامج المحاسبية السحابية الاطلاع على آخر التحديثات المتعلقة بالبيانات المالية والتقارير والتدفق النقدي باستمرار والوصول إليها في الوقت الفعلي وعند الحاجة. 

مما سيساعدك على اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن المستقبل المالي لعملك وتلبية متطلبات عملك السريع النمو. 

3- توفير الوقت:

يمكنك باستخدام أي برنامج محاسبة قائم على السحابة توفير الوقت وذلك لأنه يساعدك على أتمتة سير العمل وأتمتة إرسال الفواتير إلى العملاء المتكررين.

على سبيل المثال، يمكنك إدخال معلومات العميل وإعداد سير عمل يدفع تلقائياً لهذا العميل في نفس تاريخ الاستحقاق كل شهر. 

4- تسهيل التعاون وتنظيمه:

يمكنك باستخدام البرامج المحاسبية السحابية أن تتعاون بشكل أسهل مع محاسبيك وذلك بسبب تسهيل عملية إنشاء التقارير التي قد يحتاجها المحاسبين منك ومنحهم إذن الوصول إلى أرقامك في أي وقت يحتاجون إليها. 

كما يمكنك باستخدام هذه البرامج التحكم في مقدار وصول موظفيك إلى المعلومات المالية. 

على سبيل المثال، يمكنك أن تمنح الموظف المسؤول عن معالجة كشوف المرتبات إذن الوصول إلى كشوف المرتبات فقط دون أن تمنحه إذن الوصول إلى الحسابات المصرفية أو المعلومات المالية.

5- تحسين دقة المحاسبة: 

يمكنك باستخدام البرامج المحاسبية السحابية أن تقلل من الأخطاء المحاسبية، وذلك بسبب إدخال جميع المعلومات المالية ذات الصلة في نفس المكان وسحبها من نفس المكان وفي أي وقت. 

6- عدم الحاجة إلى تثبيت:

تُستضاف برامج المحاسبة السحابية عبر الإنترنت لذلك لن تحتاج إلى شراء برنامج لتثبيتها على الحاسوب على عكس البرامج الأخرى التي تحتاج إلى تراخيص فردية للتثبيت على كل حاسوب.

7- تسهيل الوصول إلى الدعم التقني:

يمكنك باستخدام البرامج المحاسبية السحابية الوصول إلى الدعم التقني عبر الهاتف أو الدردشة، أي الوصول الفوري إلى التقنيين المحترفين المتاحين لمساعدتك في أي مشكلات قد تواجهها مع هذه البرامج مما سيوفر لك الوقت والمال.

8- التخلص من المعاملات الورقية:

يمكنك باستخدام البرامج المحاسبية السحابية نقل كل المعلومات المالية من الأوراق والإيصالات إلى السحابة وتخزينها فيها على الفور مما سيخلصك من عناء تدوين كافة أنواع البيانات المالية وسيحميك من مخاطر الأخطاء اليدوية وفقدان البيانات المهمة وسيسمح لك بإدارة أموالك بشكل أكثر كفاءة.

ما هي أفضل برامج المحاسبة السحابية 

1- FreshBooks:

من أفضل برامج المحاسبة السحابية إذ يقدم كافة الخدمات المحاسبية، ويعد رائعاً من حيث الأمان والموثوقية والدعم التقني وخدمة العملاء وسهولة الاستخدام. 

2- NetSuite ERP:

يقدم هذا البرنامج مجموعة متكاملة من الخدمات المحاسبية ويتميز بكونه للتخصيص، ويسمح للمستخدمين بالاتصال بسهولة مع شركاء خارجيين.

3- QuickBooks Online :

يصمم هذا البرنامج للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم ويسمح للأعمال التجارية بقبول المدفوعات والقيام بكشوف المرتبات وإدارة الحسابات عبر الإنترنت.

4- Zoho Books:

يتميز هذا البرنامج بكونه واحداً من أفضل البرامج المحاسبية وأكثرها استخداماً، ويسمح للشركات بتتبع النفقات وإجراء التقديرات وإصدار الفواتير.

5- Bonsai:

يدعم هذا البرنامج الفواتير ويسمح بإدارة العملاء والمشاريع ويقدم مجموعة واسعة من القوالب.

أخيراً، أثبتت المحاسبة السحابية تفوقها على برامج المحاسبية التقليدية في الكثير من النواحي، لأنها أكثر مرونةً وأماناً ودقةً، ولأنها قادرة على تقليل التكاليف مع تعظيم الموارد البشرية.