May 16, 2024

ما الفرق بين المحاسبة على أساس الاستحقاق والمحاسبة النقدية

ما الفرق بين المحاسبة على أساس الاستحقاق والمحاسبة النقدية

سواءً أكنت صاحب عمل تجاري صغير أو كبير أو سواءً أكنت تهتم بإعداد التقارير المالية بنفسك أو تمتلك مجموعة من الموظفين المسؤولين عن ذلك ستحتاج إلى أن تقرر نوع المحاسبة التي ستستخدمها في إدارة الشؤون المالية لعملك.

أي ستحتاج إلى أن تختار بين نوعي المحاسبة: المحاسبة على أساس الاستحقاق والمحاسبة النقدية.

على الأغلب أنك سمعت عن هذين المصطلحين سابقاً أو استخدمتهما من دون أن تدرك المعنى الكامن وراءهما والمقصود بهما واستخدامهم الصحيح.

تعرّف في هذا المقال على ما يلي:

1- ما هي المحاسبة على أساس الاستحقاق؟

2- ما هي المحاسبة النقدية؟

3- ما الفرق بين المحاسبة على أساس الاستحقاق والمحاسبة النقدية؟

4- أيهما أفضل المحاسبة على أساس الاستحقاق ام المحاسبة النقدية؟

ما هي المحاسبة على أساس الاستحقاق؟

المحاسبة على أساس الاستحقاق هي نوع المحاسبة الذي تسجل فيه الإيرادات عند تسليم منتج أو خدمة إلى عميل مع توقع دفع الأموال في المستقبل، وهي النوع الذي يحسب فيه المال قبل استلامه والذي يسجل فيه نفقات السلع والخدمات قبل دفع أي نقد لها.

أي هي نوع المحاسبة الذي تسجل فيه تكاليف ومصاريف المنتج قبل إنفاق أي مال عليه والذي تسجل فيه المعاملة بمجرد تقديم المنتج المتفق عليه للمستهلك مع الاتفاق على الدفع اللاحق.

ما هي المحاسبة النقدية؟

المحاسبة النقدية هي نوع المحاسبة الذي لا يبلغ فيه عن الإيرادات في بيان الدخل إلا عند استلام المال والذي لا تسجّل فيه النفقات إلا عند دفع المال.

وهي نوع المحاسبة الذي لا تعد فيه الإيرادات كدخل حقيقي إلا عندما يتم دفعها، ولا تعد فيه النفقات حقيقية إلا عند إنفاق المال.

ما الفرق بين المحاسبة على أساس الاستحقاق والمحاسبة النقدية؟

بعد أن عرّفنا المحاسبة على أساس الاستحقاق والمحاسبة النقدية يجب نذكر الفرق بين نوعيّ المحاسبة هذين ونوضح الاختلاف بينهما:

  • تسجل المحاسبة على أساس الاستحقاق الإيرادات قبل اكتسابها والنفقات قبل صرفها، بينما تسجل المحاسبة النقدية الإيرادات عند دفعها فعلياً والنفقات عند صرفها.
  • يمكن استخدام نظام القيد المزدوج المحاسبي في المحاسبة على أساس الاستحقاق إذ تسجل كل معاملة تحت حسابين على الأقل وينتج عن كل معاملة ائتمان في حساب واحد وخصم متساوي في حساب آخر، بينما يستخدم نظام القيد الفردي المحاسبي في المحاسبة النقدية إذ يتم تسجيل المعاملات كإدخالات فردية في دفتر النقدية على شكل النقدية الواردة كمدفوعات أو النقدية الخارجة كمصروفات.
  • يختلف تأثير المحاسبة على أساس الاستحقاق على دفع الضرائب عن تأثير المحاسبة النقدية على دفع الضرائب بسبب اختلاف التعرف على الإيرادات والنفقات.
  • يعطي بيان التدفق النقدي صورة دقيقة عن الأموال الموجودة في الشركة في أي وقت في حال استخدام المحاسبة النقدية لأنه يتم أخذ التدفق النقدي بالحسبان عند تسجيل المعاملات، بينما لا يوفر بيان التدفق النقدي فهماً واضحاً لمقدار الأموال الموجودة في الشركة في حال استخدام المحاسبة على أساس الاستحقاق لأنه يتم تسجيل المعاملات بغض النظر عن التدفق النقدي.
  • لا تعكس الميزانية العمومية الأصول أو الخصوم في حال استخدام المحاسبة النقدية لأن الشركة لا تسجل في هذه الحالة الحسابات المدينة والدائنة، بينما توفر الميزانية العمومية كل التفاصيل المتعلقة بالأصول والخصوم وحقوق الملكية في حال استخدام المحاسبة على أساس الاستحقاق لأن الشركة تسجل في هذه الحالة الحسابات المدينة والدائنة.

كيف أعرف ما إذا كانت مشكلتي هي نوع المحاسبة المستخدمة أو غيرها

ستعرف ما إذا كانت مشكلتك هي نوع المحاسبة المستخدمة أو غيرها عن طريق خدمة الاستشارة التي تقدمها شركة باي فلو Piflow المحاسبية السعودية المميزة لمواجهة تحديات المشاريع الناشئة والتغلب عليها.

ماذا تتضمن هذه الخدمة؟

  • شرح المشكلة التي يمر بها مشروعك.
  • تحليل المشكلة وتوضيح أسباب نشوئها وتقييمها.
  • اقتراح الحلول الممكنة لأساس المشكلة وليس لأعراضها.
  • تحديد الحل الأنسب والأدوات المساعدة للتنفيذ.

احجز جلستك المجانية الآن من هنا وتعرّف على التحديات التي تمنع عملك من الازدهار واقضِ عليها!

مثال عملي

لنفترض أنك تمتلك شركة لبيع الآلات:

في حال بعت آلات بقيمة 19000 ريال واستخدمت المحاسبة النقدية لن تسجل هذا المبلغ في الدفاتر حتى يسلمك العميل المال. 

أما في حال بعت آلات بقية 19000 ريال واستخدمت المحاسبة على أساس الاستحقاق ستسجل هذا المبلغ كإيرادات اعتباراً من يوم إجراء البيع، على الرغم من أنك قد تتلقى المال بعد بضعة أيام أو أسابيع أو حتى أشهر. 

ينطبق نفس المبدأ على النفقات أيضاً وليس فقط على الإيرادات فمثلاً:

في حال تلقت شركتك فاتورة كهرباء بقيمة 6500 ريال واستخدمت المحاسبة النقدية لن تسجل المبلغ حتى تدفع الفاتورة بالفعل. 

أما في حال تلقت شركتك فاتورة كهرباء بقيمة 6500 ريال واستخدمت المحاسبة على أساس الاستحقاق طريقة الاستحقاق ستسجل المبلغ كنفقة في اليوم الذي تتلقى فيه الشركة الفاتورة.

أيهما أفضل المحاسبة على أساس الاستحقاق أم المحاسبة النقدية؟

يعود الخيار لك ولأهداف عملك في استخدام المحاسبة النقدية أو المحاسبة على أساس الاستحقاق، ولكننا يمكن أن نسهّل عليك الأمر قليلاً ونلفت نظرك لبعض الأشياء التي قد تساعدك في اختيار الأفضل:

  • فمثلاً، في حال كان ما يهمك هو الحصول على نظرة عامة شاملة ودقيقة عن الصحة المالية للشركة عليك استخدام المحاسبة على أساس الاستحقاق، أما في حال كانت بساطة العملية وسهولتها هي ما يهمك فعليك استخدام المحاسبة النقدية.
  • إذا امتلكت شركة صغيرة لا تحتفظ بمخزونات كبيرة من المنتجات يمكن أن تكون المحاسبة النقدية هي النوع الأفضل والأكثر راحةً وموثوقيةً للحفاظ على علامات التبويب على الإيرادات والنفقات دون الحاجة إلى قدر كبير من مسك الدفاتر.
  • أما إذا أردت تحليل الاتجاهات المالية الحالية حتى تتمكن من تقدير إيرادات ونفقات المبيعات المستقبلية يمكن أن تكون المحاسبة على أساس الاستحقاق هي النوع الأنسب لك.

أخيراً، نرجو أن تكون قد استفدت من المعلومات الواردة ضمن المقال، كما نرجو أن تكون قد أصبحت قادراً على اختيار النوع الأفضل لعملك، ولا تتردد بالتواصل مع شركة باي فلو المحاسبية من هنا إذا احتجت إلى خدمات محاسبية أخرى.