August 21, 2023

ما هي مكاتب المحاسبة وما فائدتها

ما هي مكاتب المحاسبة وما فائدتها

أصبحت معظم الشركات في يومنا هذا سواءً أكانت شركة ناشئة أو كبيرة مهتمة بما يُسمى مكتب المحاسبة وذلك لما أثبته من جدارة ولما حققه من فائدة.

إذ يمكن للمكاتب المحاسبية أن ترفع من مستوى العمل وتنقله إلى مستوى آخر كلياً وتضمن نجاحه وتحقيق أهدافه.

لكن للأسف لا تزال هناك بعض الشركات التي لا تؤمن بضرورة توظيف محاسبين مختصين لكونها تعتقد أن مهامهم قليلة وتقتصر على إعداد الإقرار الضريبي.

ولأننا نهتم بمصلحة هذه الشركات وبمصلحة أصحاب الأعمال عامةً سنوضح في هذا المقال أهمية مكتب المحاسبه والخدمات العديدة التي يقدمها.

اقرأ في هذا المقال:

1- ماذا يعني مصطلح مكتب المحاسبة؟

2- ما الخدمات التي تقدمها المكاتب المحاسبية؟

3- ما أهمية مكتب المحاسبة؟

 

ماذا يعني مصطلح مكتب المحاسبة

مكتب المحاسبة هو عبارة عن مجموعة متنوعة من المختصين في أمور المحاسبة المختلفة.

بعبارة أخرى:

هو مجموعة من المختصين المطّلعين على قوانين الضرائب التي تُطوَّر باستمرار، والذين يعملون على مساعدة الشركات على تحقيق إدارة مالية ناجحة.

الجدير بالذكر أن هذه المكاتب تختلف في أحجامها وأنواعها باختلاف الخدمات التي تقدمها.

ويتوقف اختيار أحدها دون الآخر بناءً على الخدمات والاستشارات المالية والمحاسبية التي تحتاجها الشركة الموظِفة.

تُقسم هذه المكاتب إلى: 

  • مكاتب محاسبية شاملة:

تُقدم الخدمات والنصائح المالية والاستشارات المعمقة للشركات بمختلف اختصاصاتها. 

  • مكاتب محاسبية متخصصة:

تُقدم الخدمات والنصائح الخاصة بأنواع محددة من المحاسبة للشركات التي تحتاج إلى مساعدة واستشارة مالية بسيطة.

 

ما الخدمات التي تقدمها المكاتب المحاسبية

ذكرنا في مقدمة هذا المقال أن خدمات مكتب المحاسبة لا تقتصر على إعداد الإقرار الضريبي، والآن حان الوقت لنتحدث عن الخدمات العديدة التي يقدمها هذا النوع من المكاتب بما في ذلك إعداد الإقرار.

1- إعداد الإقرار الضريبي:

يقوم أخصائي ضريبة القيمة المضافة بإعداد الإقرار الضريبي بالإضافة إلى تجهيز المستندات والعمليات الخاصة بها، وإعطاء التوجيهات لرفع الإقرار الضريبي إلى الجهات الرسمية عند الانتهاء من إعداد المستندات اللازمة.

 

2- إعداد البيانات المالية:

يُقصد بإعداد البيانات المالية دراسة مصادر التمويل الاستثماري وإعداد التقارير والقوائم المالية بعد الانتهاء من إعداد جميع البيانات المالية الخاصة بالفترة المحاسبية.

 

3- تقديم الخدمات الاستشارية الخاصة بالرقم الضريبي والإقرارات الضريبية:

تقوم المكاتب المحاسبية بتقديم الاستشارات الضريبية وتساعد الشركة على فهم الوضع المالي والمحاسبي بصورة أفضل، وتعمل على تخفيض الضرائب.

 

4- إعداد قوائم الدخل والميزانية العمومية:

تقوم المكاتب المحاسبية بإعداد الميزانية العمومية والقوائم المالية الخاصة بمحاسبة التكاليف لكي تتأكد من النتائج التي توصلت إليها الشركة ولدراسة التدفق النقدي للنشاط التجاري للشركة.

 

5- إعداد نموذج العمل التجاري:

تقدم المكاتب المحاسبية المساعدة في تجهيز نموذج العمل التجاري للأفكار المتعلقة بالجوانب المالية والمحاسبية لكي تقيس مدى نجاحه قبل تحويل الفكرة إلى مشروع قابل للتنفيذ.

خدمة استشارة تحديات المشاريع الناشئة

تقدم لك شركة باي فلو هذه الخدمة الشاملة لعدة خدمات محاسبية لكي تتمكن من فهم ما يواجه مشروعك من مشاكل ولكي تساعدك على إيجاد الحلول المناسبة.

تقدّم هذه الخدم عن بُعد وتدوم لفترة ساعة، ويتم من خلالها:

 1- توضيح المشكلة وتبسيطها لكي تتمكن من استيعابها.

 2- تحليل المشكلة واكتشاف الأسباب وتقييمها لكي تتكون لديك فكرة شاملة.

 3- التفكير بأفضل الحلول وطرحها.

 4- مقارنة الحلول واختيار الأنسب بينها كما يتم تحديد الأدوات التي ستساعد على التنفيذ.

احجز استشارتك الآن من هنا في حال: 

  • أردت توضيح الأمور المالية والإدارية.
  • كنت تواجه صعوبة في قراءة التقارير. 
  • أردت تقييم وضعك المالي أو منتجك أو خدمتك. 
  • احتجت إلى مساعدة في اتخاذ قرارات تطويرية لمشروعك.

 

ما أهمية مكتب المحاسبة

تتعدد الفوائد التي يقدمها مكتب المحاسبة للشركة والتي تساهم في تحسين نشاط الشركة وبالتالي إيراداتها وأرباحها. 

فيما يلي سنذكر أهم هذه الفوائد:

  • تُقدم المكاتب المحاسبية للشركات استشارات ضريبية عالية الجودة مما يساعدها في تطوير النشاطات التجارية والخطط المستقبلية وبالتالي تعزيز نمو الأعمال التجارية.
  • تُساعد المكاتب المحاسبية على تطوير التقارير المالية والإدارية الخاصة بالعمل المحاسبي، وتتأكد من صحة البيانات المالية ودفع الضرائب بطريقة صحيحة وفق القواعد والضوابط المفروضة في بلد العمل مما يعزز من الوظائف المالية للشركات.
  • تًساعد المكاتب المحاسبية الشركات على فهم قوانين الضرائب ومسك الدفاتر المحاسبية بشكل أفضل وذلك من خلال المناقشات مما يوضح الوضع المالي والمحاسبي والضريبي للجهات المسؤولة في الشركة.
  • تُحدد المكاتب المحاسبية الأهداف المالية المستقبلية للشركات الناشئة والكبيرة وتراقب أداءها المالي وبالتالي تساعد الشركة على رسم مسارها المهني.
  • تقوم المكاتب المحاسبية بإعداد ومراجعة جميع العمليات المحاسبية الخاصة بالنشاط المحاسبي بشكل دوري، وذلك من بداية العمل على الحسابات، ووصولًا إلى إغلاق الدورة المالية، وتسليم السجلات إلى الجهات الرسمية أي أنها تساعد على تلافي الأخطاء.

 

ما أهمية مكتب المحاسبة بشكل قانوني وتجاري

بعد أن تحدثنا عن ماهية مكتب المحاسبه وأهميته للشركة والخدمات التي يقدمها سنتحدث عن أهمية مكتب المحاسبة بشكل قانوني وتجاري ومشكلة عدم وجودهم.

تكمن أهمية المحاسبة القانونية في التأكد من مدى عدالة القوائم المالية للشركة إذ هي المحاسبة المسؤولة عن مراجعة وتدقيق جميع البيانات والدفاتر المحاسبية والتأكد من صحتها.

يؤدي غياب هذا النوع من المحاسبة أو عدم تطبيق جميع القواعد الخاصة بالمحاسبة القانونية في الشركات والمؤسسات المالية، وبجميع فروع المحاسبة بالشكل الصحيح إلى الحصول على قوائم مالية غير صحيحة مُتلاعب بها.

بينما تكمن أهمية المحاسبة التجارية في إجراء مقارنات التكلفة النقدية بين النفقات ونتائج النشاط التجاري أو الاقتصادي فهي المحاسبة المسؤولة عن التحديد والجمع والتلخيص والتسجيل الصحيح للمعاملات التجارية ذات الطبيعة المالية للشركات.

يؤدي غياب المحاسبة التجارية إلى الصيانة غير السليمة لسجلات العمل، والإعداد غير الملائم للبيانات المالية، وغياب الأدلة المفيدة عند حدوث مشاكل قانونية، واتخاذ قرارات عمل غير مناسبة، وعدم القدرة على تحديد قيمة العمل وعدم القدرة على التعامل مع الضرائب.

 

أخيراً، بعد أن قدمنا لكم هذا المقال الذي يتضمن كافة المعلومات الضرورية عن مكتب المحاسبه لم يتبقَ لنا سوى أن نعرّفكم على شركة باي فلو!

الشركة السعودية التي تضع رضى عملائها واحتياجاتهم في المرتبة الأولى دائماً والتي تهدف إلى أن تكون عند حسن ظنهم.

الشركة التي تحرص على تقديم أفضل تجربة محاسبية لأصحاب المشاريع الناشئة والمتوسطة! 

والشركة التي تسمح لك بحجز جلستك المجانية من هنا أينما كنت ووقتما شئت!