ماهي مهارات الذكاء المالي؟ من كتاب Rich Dad’s increase your financial IQ

May 13, 2022

ماهي مهارات الذكاء المالي؟ من كتاب Rich Dad’s increase your financial IQ

بدون شك أنّ المال هو أحد الأمور الأساسية التي لا غنى للفرد عن العيش بدونها، واختلفت فلسفات الأشخاص من قادة ومفكرين وحتى أفراد عاديون تجاه التعامل مع المال، ولعلّ أبرز من أجاد التعامل بالأموال هم روّاد الأعمال والمستثمرين والخبراء الماليين الذين امتلكوا نظريات خاصة في ذلك، ومنهم رجل الأعمال والمستثمر والخبير المالي "روبرت تي. كيوساكي" الشخصية المحفزة والأسطورية التي غيّرت الطريقة التي ينظر بها الكثيرون تجاه المال، مامكنهم من تحقيق معدلات أداء مالي أعلى، وهو مؤلف كتاب "الأب الغني والأب الفقير"، الذي بيع منه أكثر من 35 مليون نسخة وتلقّى الكثير من ردود الفعل الايجابية، كما وتمّت ترجمته إلى 51 لغة.

أهمية الذكاء المالي في ظل الفوضى العالمية!

وفي مقال سابق تطرقنا إلى هذا الكتاب الذي كان بمثابة الانطلاقة التي مهدت لتغيير تبني وجهة نظر الكثيرين تجاه المال، ومن ثمّ أقبل الكاتب على تأليف سلسلة تساعد على تعليم الذكاء المالي وتكشف الكثير من الأسرار، ومن تلك الكتب التي حازت على العديد من المتابعات وحصلت على الثناء والمدح من قِبل القُرّاء كتاب "Rich Dad's : Increase Your Financial IQ" والذي حرص من خلاله المؤلف على رفع معدل الذكاء المالي لدى الأفراد، حيث تزامن تأليف ونشر هذا الكتاب مع أزمة الرهن العقاري العالمية في عام 2007م، والتي برهنت أن قيمة المنازل قد تنخفض أو ترتفع، ومن المحتمل أن يخسر الشخص أمواله بعد الاستثمار في سوق الأوراق المالية بكل بساطة، ولعلّ ذلك عزّز أهمية الذكاء المالي خاصًة في ظل وجودنا في عالم يسوده الاضطراب المالي!

لذا ومن هذا المنطلق، جاء هذا الكتاب ليُركز من خلاله "كيوساكي" على بعض المفاهيم المحورية التي ينبغي إدراكها لتطوير ذكائك وعبقريتك المالية، والتي سنذكرها عبر السطور التالية:

جزّأ "كيوساكي"، الذكاء المالي إلى خمس فئات وسلوكيات، كالآتي:

- اكسب المزيد من الأموال وغيّر معتقداتك!

بالتأكيد انّ هذه الفكرة شائعة وربما يدفع بعض الآباء أبنائهم من أجل الالتحاق بتخصصات أكاديمية معينة من أجل جني المزيد من الأموال، إلا انّ ما لم يدركوه هو انّ الكثير من الأشخاص يفشلون بسبب معتقداتهم وليس بسبب ما يملكون من مؤهلات!

يفشل الكثيرون في تحقيق الثروة من أجل رغبتهم بتقليل المجهود والعمل وبالتالي كسب المال، وهذا الأمر يتعارض مع مايُشير إليه "كيوساكي"، وهو أنّ "عملية" جني المال هي التي تجعل الأثرياء أثرياء وليس المال ذاته، ومن هذا المنطلق ينبغي على الفرد استثمار قدراته وإمكانياته من أجل تعلم المهارات التي تُساعد على زيادة دخله، إلى جانب التحكم في العواطف، القدرة على تأجيل الإشباع، ومعالجة المشاكل التي قد تمنع من تكوين الثروة.

- حافظ على أموالك

يرى الكاتب بأن هناك عدة طرق تخسر فيها مالك في حين يمكنك تجنب هذه الخسارة، وصنف الكاتب هذه الطرق إلى 7 أصناف:

1- الضرائب

وحتى يستطيع الفرد الخروج من غرامات الضرائب، ينبغي أن يُدرك حقوقه من خلال تعلم أساسيات قوانين الضرائب في الدولة التي يسكن فيها واستشارة مختصي الضرائب، إذ في المقابل، يُمكن الحصول على العديد من المزايا والحوافز الضريبية، منها على سبيل المثال، عند قيامك بشراء سكن وتأجيره وتوفير السكن للآخرين في كندا، تسمح الحكومة بخصم فوائد من رهنك العقاري، ورسوم الوحدة السكنية ومن نفقات الصيانة وتقليل قيمة ضرائب الممتلكات من دخلك الخاضع للضريبة، لذا من الحكمة التحدث الى مختص أو استشاري ليشرح لك الحالات التي تستدعي الحصول على تلك المزايا ومن ثمّ تقليل التزاماتك الضريبية.

2- المصرفيون

إذ أنّ البنوك تعمل باستمرار على استقطاع جزء من أموالك على هيئة رسوم، لذا يجب الالتفات لذلك وللبرامج البنكية التي تشترك فيها.

3- الوسطاء

أو من يُطلق عليهم "السماسرة" فهم يستقطعون جزءًا من الأموال كعمولات لهم وهذا يُهدد ثروتك، وهذا الأمر يحدث بالحد الأدنى أثناء الرغبة في الحصول على بعض المنتجات أو الخدمات، وبالحد الأعلى في عمليات بيع الأسهم.

4- الشركات

جميع الشركات لديها شئ لتبيعه، لذا اطرح على نفسك التساؤل التالي دائمًا "هل عملية الشراء الحالية ستجعلني أكثر ثراءً أو فقرًا؟".

5- شريكك

نعم، شريكك يُساهم في غناك أو فقرك، إذ يلعب المال دورًا أساسيًا في أي علاقة، لذا يجب أنّ تثق في شريكك وتتفق معه حول مفاهيم مالية محددة وواضحة.

6- المحامون

من المهم أنّ تقي نفسك من أي مشاكل أو صعوبات قانونية قد تستنزف أموالك.

7- الأخوة أو أفراد العائلة

في هذه النقطة يرى كيوساكي من وجهة نظره الشخصية انّ الفرد ينبغي أن يحافظ على ممتلكاته الشخصية إذا أراد عدم مشاركتها مع الآخرين وحتى الإخوان أو أحد أعضاء الأسرة.

- وضع الميزانية

تحديد ميزانية مخصصة لأموالك هو الخيار الأمثل للمحافظة عليها، ويشير "كيوساكي" في هذه النقطة الى ضرورة وجود فائض الميزانية وربما يُمثل ذلك للكثيرين أزمة من الصعب تحقيقها، إلا انّ حلها يكمن في خيارين، أحدهما يتمثل في خفض الإنفاق والثاني هو زيادة الدخل، وزيادة الدخل على المدى الطويل هو الحل الأفضل.

استعرض "كيوساكي" الجدول السابق الذي يُظهر أنّ الشخص "ب" يعيش حياة مترفة أكثر، فعلى الرغم من أنّ دخله ضعف الشخص "أ"، إلا انّه يدخر بشكل أقل وذلك بسبب إنفاقه على الكماليات بشكل أكبر، فمن الواضح انّه يمتلك منزلًا وسيارة أجمل ويتنعم بين الكماليات الاخرى، من هنا ينوه المؤلف الى أنّه لا يحث الأشخاص على العيش في تقشف أو أن يستغنوا عن مشروبهم اليومي المفضل وعن ملذاتهم الصغيرة، إلا انّ المغزى هو إجراء تقييم واقعي للنفقات التي يمكنك تقليصها لزيادة المدخرات.

وأشار في هذا السياق إلى انّه من المهم التفكير في فائض في الميزانية كمصروف ثابت، فإذا قررت توفير 10٪ من دخلك على سبيل المثال، فاجعل هذه العشرة بالمائة عنصرًا ثابتًا في ميزانيتك، فعندما تسوء الأمور الجأ الى العمل وزيادة الدخل وليس للصرف من تلك المدخرات.

- زيادة الأموال والرافعة المالية

تطرق المؤلف في هذه النقطة إلى مفهوم "الرافعة المالية" وهي استراتيجية يقوم من خلالها المستثمر باستخدام الديون واقتراض الأموال مقابل الاستثمار في منتجات ذات عوائد مالية عالية، وعلى الرغم من أنّ هذه الاستراتيجية محفوفة بالمخاطر إلا أنّ كيوساكي يعتقد أنّها فعّالة جدًا إذا ما امتلك الفرد الذكاء المالي للتحكم في الاستثمار، فأغلب الأشخاص الذين تضرروا من الانهيار العقاري هم أشخاص كانوا يعتمدون على سوق العقارات لمواصلة الصعود وزيادة قيمة منازلهم، لذا اقترضوا مقابل قيمة منازلهم المتضخمة، إلا أنّهم لم يمتلكوا السيطرة على ما إذا كان سوق الإسكان قد ارتفع أو انخفض، وهذا الأمر ينم عن نقص في الذكاء المالي، وفي هذه الحالة يُمكنك للفرد اللجوء الى الاستثمارات منخفضة المخاطر أو الاستثمارات التي يعرفها، فالمؤلف على سبيل المثال وضع أولوية لاستثمار معظم أمواله في العقارات والقليل جدًا في سوق الأوراق المالية لعدم معرفته الكافية بها.

ومثال أورده المؤلف على استخدام الرافعة المالية وهو استخدام 50 ألف دولار للحصول على رهن عقاري بقيمة 200 ألف دولار لشراء منزل بقيمة 250.000 دولار، ولنفترض الآن أنك قمت بتأجير منزلك لمدة 25 عامًا "وهي فترة الاهلاك"، وأن الإيجار يغطي جميع نفقاتك أو يُعادلها، وعلى الرغم من أنّ هذا المنزل ظاهريًا يبدو انّه لم يخلق أي نقود اضافية إلا انّك في الوقت الحالي تمتلك منزلًا قيمته أعلى بكثير مما قمت بسداده.

- تحسين المعلومات المالية

إن العالم يتغير باستمرار، فكونك على اطلاع جيد بالبيئة التي تعيشها أمر مهم في أن تكون مستثمرًا ذكيًا، لذا سيؤدي تزويد نفسك بأحدث المعلومات والاتجاهات والسلوكيات الاجتماعية إلى تحسين جودة القرارات التي تتخذها بشكل كبير.

ومن أجل تحسين معلوماتك المالية أنت بحاجة إلى فهم الفرق بين الحقيقة والرأي، والتحقق من المعلومات، كما ولابد أنّ تتعلم قواعد لعبة المال ولعلّ كتب كيوساكي وغيره من المستثمرين وسيلة لذلك.

وفي النهاية وكما قال "كيوساكي": "ليست الأصول هي ما تجعلك ثريًا، المعلومات تفعل ذلك!".