August 21, 2023

ما هي المحاسبة المالية وأهم المبادئ المحاسبية

ما هي المحاسبة المالية وأهم المبادئ المحاسبية

تهتم الشركات الناجحة بـ المحاسبة المالية لأنها تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على السجلات والإحصائيات الخاصة بمعاملات الشركة كل عام، ولأنها توفر صورة عامة عن النفقات وتساعد في إدارة المعلومات والتقارير.

لا تتوقف الفائدة التي تقدمها المحاسبة المالية للشركات على ذلك فهي تساعد أيضاً على تقييم الحالة الاقتصادية العامة وتشخيص المشكلات وحلها في وقت واحد، كما تساعد على مراجعة الأداء وبالتالي اقتراح ما يجب فعله لتحسين وضع الشركة مالياً.

اقرأ في هذا المقال:

1- ما هي المحاسبة المالية؟

2- لماذا تعد المحاسبة المالية مهمة؟

3- ما الذي يمكن أن يساعدك على تحسين عملك بالإضافة للمحاسبة المالية؟

4- ما هي المبادئ المحاسبية؟

 

ما هي المحاسبة المالية

المحاسبة المالية Financial Accounting هي عملية التوثيق والتحليل والإبلاغ عن كل معاملة لعمل تجاري أو لشركة، من أجل تقييم الصحة المالية واستقرارها.

تهتم المحاسبة المالية بإعداد التقارير المالية، بما في ذلك الميزانية العمومية وبيان الدخل وبيان التدفق النقدي، التي تسجل الأداء التشغيلي للشركة خلال فترة محددة.

تستخدم المحاسبة المالية من أجل تحقيق أهدافها سلسلة من المبادئ المحاسبية التي يتم اختيارها بناءاً على المتطلبات التنظيمية ومتطلبات الإبلاغ التي تواجهها الشركة.

هل يوجد فرق بين المحاسبة والمحاسبة المالية؟

تشمل المحاسبة جميع المعاملات المالية للشركة ويهتم المحاسبون بوضع إجراءات للنفقات وبإدارة البيانات وبإعداد التقارير المالية.

يهتم المحاسبون الماليون على وجه التحديد بإعداد التقارير المالية المستندة إلى معلومات دقيقة والمبادئ المحاسبية المقبولة عموماً GAAP.

 

لماذا تعد المحاسبة المالية مهمة

سنذكر فيما يلي أهم الفوائد التي تقدمها المحاسبة المالية للأعمال التجارية:

 1- التواصل الخارجي:

تقوم المحاسبة المالية بتوصيل المعلومات خارجياً إذ تسمح للشركات بنقل وضعها المالي إلى أطراف خارجية، وهو أمر ضروري لإجراء الصفقات التجارية.

 

2- التواصل الداخلي:

تُظهر المحاسبة المالية للشركة ولفريق العمل والموظفين المجالات التي يحققون نجاحاً فيها والمجالات التي يعانون فيها وهذا أمر مهم للغاية.

إذ يؤدي فهم أعضاء الشركة لمدى جودة أداء العمل واطّلاعهم على الوضع المالي للشركة إلى بث شعور الطمأنينة فيهم وإلى تحفيزهم على العمل أكثر وبالتالي إحراز المزيد من التقدم.

 

3- مقارنة التقارير المالية:

تساعد المحاسبة المالية الشركات على تقييم نجاحها من حيث المقارنة مع الشركات الأخرى.

مما يسمح للشركات بقياس مجالات التحسين بشكل أفضل وباكتشاف الفرص الاستثمارية بناءً على نجاح الشركات الأخرى وباكتشاف مجالاً كبيراً للنمو والتوسع في السوق.

مما يساعد الشركات أيضاً في إنشاء استراتيجيات جديدة وتحديد أهداف عمل جديدة.

 

4- تسجيل المعاملات:

تحتفظ المحاسبة المالية بسجل مفصّل لمعاملات الشركة!

يساعد هذا الجانب من المحاسبة المالية، المعروف أيضاً باسم مسك الدفاتر الشركات على تتبع نفقاتها والبقاء منظمة.

أي يُعد هذا الجانب من المحاسبة المالية الحل الاستباقي لمخاوف فقدان السجلات المهمة!

 

5- تقديم الضرائب والالتزام بالقانون:

لا تعد المحاسبة المالية مفيدة للأعمال التجارية فحسب، بل تعد ضرورية للامتثال للوائح وتجنب القضايا القانونية.

تساعد المحاسبة المالية الشركات على تجهيز ضرائبها بدقة وتقديمها في الوقت المحدد، وتمنع عمليات التدقيق غير الضرورية أو غيرها من الأخطاء القانونية.

 

6- وضع الميزانيات وتوقع المستقبل:

تسمح المحاسبة المالية بإنشاء الميزانيات فهي تزود الشركات بالمعلومات المهمة المتعلقة بالوضع المالي، أي مقدار المال المتوفر والمعلومات المهمة المتعلقة بالمجال الذي يتم فيه إنفاق معظم المال.

تساعد المحاسبة المالية الشركات أيضاً على وضع توقعات حول مستقبلها أي على التنبؤ بما قد يبدو عليه العام المقبل من العمل وعلى تجنب تكرار الأخطاء السابقة من خلال فهم الأداء المالي الحالي والسابق.

 

ما الذي يمكن أن يساعدك على تحسين عملك بالإضافة للمحاسبة المالية

يمكنك أن ترتقي بعملك إلى مستوى آخر وتحسّن منه وتزيد من أرباحه بالاعتماد على خدمة استشارة تحديات المشاريع الناشئة من شركة باي فلو.

ستساعدك المحاسبة المالية على تحسين وضع عملك مالياً بينما ستساعدك هذه الخدمة على مواجهة جميع المشكلات التي قد تتحدى مشروعك وعلى إيجاد الحلول الأنسب لها.

فمثلاً، في حال كنت تستصعب قراءة التقارير المالية أو تستصعب تقييم منتجاتك وخدماتك والوضع المالي عامةً أو في حال كنت غير قادر على اتخاذ القرارات التطويرية الأنسب للمشروع عليك أن تسجل في هذه الخدمة من هنا وتحصل لمدة ساعة على: 

  • شرح للمشكلة.
  • تحليل وتقييم للمشكلة.
  • اقتراح للحلول الممكنة للمشكلة.
  • اختيار للحل الأنسب وتوضيح لكيفية التنفيذ.

 

ما هي المبادئ المحاسبية

سنستعرض هنا أهم المبادئ الأساسية للمحاسبة المالية:

1- مبدأ الاستحقاق Accrual Principle:

ينص مفهوم هذا المبدأ على أنه ينبغي تسجيل المعاملات المحاسبية في الفترات المحاسبية عند حدوثها بالفعل، وليس في الفترات التي توجد فيها تدفقات نقدية مرتبطة بها.

 

2- مبدأ المحافظة Conservatism Principle:

ينص مفهوم هذا المبدأ على أنه ينبغي الإبلاغ عن أي نفقات والتزامات في أقرب وقت ممكن عملياً وأنه لا ينبغي تسجيل الأرباح والأصول إلا بعد أن يكون المحاسب واثقاً من أنها ستنشأ.

 

3- مبدأ التكلفة Cost Principle:

ينص مفهوم هذا المبدأ على أنه يمكن للشركة الإبلاغ عن جميع مساهمات المشاركات والأرباح والخصوم بأسعار الشراء الأولية وعلى أنه لا يمكن تعديل الكميات المبلغ عنها لزيادة القيمة السوقية أو التضخم.

 

4- مبدأ الاتساق Consistency Principle:

ينص مفهوم هذا المبدأ على أنه يمكن للشركة استخدام نفس ممارسات ومعايير النظام المحاسبي لنشر بياناتها المالية.

 

5- مبدأ الكيان الاقتصادي Economic Entity Principal:

ينص مفهوم هذا المبدأ على أنه يجب على الشركة التمييز بين جميع المشتريات ومالكيها ومساهميها والشركات الأخرى مما يعني أن المعاملات المبلغ عنها في حسابات الكيان هي فقط تلك التي تنتمي إلى الكيان.

 

6- مبدأ التطابق Matching Principle:

هو المبدأ الذي يتحكم بكيفية تسجيل التكاليف والإيصالات والاعتراف بها في البيانات المالية.

ينص مفهوم هذا المبدأ على أن الأرباح والخصوم يتم قياسها في بيان الدخل بدقة في الإطار الزمني الذي تم الحفاظ عليها فيه.

 

7- مبدأ الاستمرارية Going Concern Principle:

ينص مفهوم هذا المبدأ على أنه يمكن للشركة الاستمرار في العمل في حال كانت مستقرة مالياً وقادرة على الوفاء بالتزاماتها وسدادها.

 

8- مبدأ الإفصاح الكامل Full Disclosure Principle:

ينص مفهوم هذا المبدأ على أنه يجب أن تحتوي التقارير المالية على جميع المعلومات والتفاصيل الضرورية التي تمكن مستهلكي البيانات المالية من تفسير التقارير والتي تمكنهم من اتخاذ القرارات المناسبة.

 

أخيراً، نقدّم لك الشركة السعودية الأشهر في مجال توفير التجربة المحاسبية الأفضل لأصحاب المشاريع الناشئة والمتوسطة!

الشركة التي تحرص دائماً على أن تكون عند حسن ظن عملائها، والشركة الأمثل في تلبية جميع الاحتياجات المحاسبية، شركة باي فلو Piflow.

احجز جلستك المجانية من هنا واختر الخدمة التي تحتاجها.