December 5, 2022

6 أسباب تجعل ماسك الدفاتر ضرورة لمشروعك الناشئ

 6 أسباب تجعل ماسك الدفاتر ضرورة لمشروعك الناشئ

قد تراودك أسئلة مثل لماذا يحتاج كل مشروع ناشئ الى ماسك دفاتر؟!، وما أهميته وما المخاطر التي سيجنبني اياها؟!.

في هذا المقال ستتعرف على ماسك الدفاتر بالإضافة الى 7 أسباب تجعل وجوده ضرورة لمشروعك الناشئ.

إعتقاد سائد عند رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة

يعتقد الكثيرون أن بداية كل مشروع تستوجب التقليل من الموظفين والقيام بالمهام شخصيًا، رغبةً في توفير المال، وظنًا بأن ذلك يساهم في تطوير خبراتهم وصقلها، متناسين أمورا عديدة أهمها ضرورة توكيل المهام الروتينية لكوادر جيدة مختارة بعناية، توفر وقتك وجهدك لتتفرغ لمهامك.

بعد هذا المقال ستتجاوز الحيرة التي يقع فيها أغلب رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة في مراحل تأسيس مشاريعهم الأولى فيما يتعلق بالحلول التقليدية لتوظيف المحاسب والتي لايمكن للمشروع تحملها منذ البداية. هل فكرت في أن الاستعانة بماسك دفاتر قد تكون خيار مناسب ويفي بالغرض؟!

فهمك للاحتياج الحقيقي لمشروعك الناشئ جزء مهم من إدارتك الجيدة لعملك.

من هو ماسك الدفاتر Bookkeeper؟

هو المسؤول عن تدوين العمليات المالية لأي مشروع أو منشأة في دفاترها (حاليًا في برنامج المحاسبة) واستخراج نتائجها وفق مايتوافق مع أنظمة ومعايير هيئة الزكاة والضريبة، والهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين.

من خلال التعريف السابق تظهر أهمية الاستعانة بماسك الدفاتر منذ البداية، كي تضمن تواجد فواتيرك حال احتياجك لها مستقبلاً ولتحمي أموالك من الهدر، وأن تكون جاهزًا عند حلول وقت الضريبة.

6أسباب تجعل ماسك الدفاتر ضرورة لمشروعك الناشئ

فيما يلي 6 أسباب تجعل وجود ماسك الدفاتر خطوة أولى للإدارة المالية الجيدة.

  1. توفير الوقت والجهد
    الوقت والتركيز هو أكثر ما تحتاجه لإدارة مشروعك في بدايته، وجود مهام متكررة وتحتاج لدقة وخبرة كإدخال الفواتير ومتابعتها وتسوية الحساب البنكي وغيرها من العمليات المتكررة ستصبح مجهدة وشاقة. وستأخذ أكثر من وقتها اللازم. استعانتك بماسك دفاتر جيد يزيل عنك هذه المشقة ويمكنك من التركيز على تطوير ونمو مشروعك.
  2. أرقام دقيقة لاختيار قرارات أفضل
    قيامك بتسجيل فواتيرك بنفسك سيؤدي في وقت ما إلى تراكمها، وسيعرضك لضغط العمل عليها في اللحظات الأخيرة، مما يعني ملاحقة فواتير ناقصة، أو إدخالات غير صحيحة بشكل كامل، ومن المؤكد أنك لاتريد أن تتحمل تكاليف إضافية أو جزاءات ناتجة عن الأخطاء.

    الاستعانة بماسك دفاتر جيد ومنضبط، يجنبك كل هذه المعاناة، فدوره لا يتوقف على تخليصك من الفواتير أولًا بأول فقط.
    ماسك الدفاتر الجيد سيضمن لك إدخالها بدقة وفق الشجرة المحاسبية الصحيحة. مما يعني تقارير دقيقة تمكنك من معرفة التفاصيل المالية المتعلقة بمشروعك واتخاذ قرارات صحيحة تساعدك على النمو، كما ستساعدك على اكتشاف الأخطاء المسببة للخسائر ومعالجتها في وقت مبكر.
    دقة الأرقام أيضا ستعينك على إدارة التدفق النقدي، الذي يساعدك في التحكم بالنقد والتخطيط المالي قصير المدى كما يوفّر معلومات عن مقدرة المشروع على سداد الالتزامات والمصاريف.
  3. بناء عادات مالية جيدة في وقت مبكّر
    وجود ماسك دفاتر جيد سيساعدك على بناء العادات المالية الصحيحة، مثل القيام بالتسويات البنكية بشكل دوري، الفصل بين المصروفات الشخصية والتجارية، استخدام الحساب البنكي الشخصي لمعاملات متعلقة بالمشروع وفي حال وقعت في مثل هذه الأخطاء سيساعدك بمعالجتها محاسبيًا بالشكل الصحيح لتلافي أي ضرر أو خسارة.
    تبنّي هذه العادات يجنبك الأضرار الكبيرة مستقبلًا والتي تنتج عادة من تراكم الأخطاء الصغيرة في البدايات، كما سيساهم في نمو مشروعك بشكل إيجابي.
  4. تخفيف الضغوطات المتعلقة بتجهيز الضريبة
    عند اقتراب موعد الضريبة، يصبح الإقرار الضريبي أولوية عندك كصاحب مشروع، وتركيزك الأكبر سينصب على هذه المهمة، على حساب مهامك الأخرى التي لايمكن لغيرك القيام بها.
    جمع الفواتير المتراكمة وإدخالها البحث عن بيانات مهمة بين هذه الفواتير، سيسبب ضياع لوقتك وتبديد لجهودك في مكان آخر عوضًا عن المكان الذي يجب أن تتواجد فيه.

    استعانتك بماسك دفاتر  جيد مطلع على الأنظمة والقوانين الأساسية المتعلقة بالضريبة، حماية لمشروعك من تحمل غرامات أو هدر للأموال.سيعمل لإصدار إقرار ضريبي صحيح، يتأكد من الضريبة المستردة وسيكون على وعي بأي التزامات حكومية كضريبة الاستقطاع مثلًا،بالإضافة لأنه سيمنحك الوقت للتركيز على مهامك وتطوير مشروعك.

  5. استعداد للاستشارات (المالية والمحاسبية)
    سيكون من الصعب عليك في بداية مشروعك تحمل التكاليف المادية لتوظيف محاسب بخبرة جيدة وتبعات هذا التوظيف.
    بالتأكيد من وقت لآخر ستحتاج لاستشارة خبير، وحتى تكون جاهزًا لمثل هذه الخطوة، يجب أن يعكس برنامجك المحاسبي جميع البيانات والمعاملات المالية المتعلقة بمشروعك بشكل دقيق ومكتمل .

  6. تحسين فرصك في التمويل والاستثمار
    اهتمامك بمسك الدفاتر منذ البداية شيء مطمئن للمستثمرين، جزء مهم من تقييم مشروعك من قبلهم سيعتمد بشكل كبير على تقارير وقوائم مالية، توقعات النمو لمشروعك والعائد لمشروعك من التمويل وكيفية إنفاقه.
    لن تستطيع شرح ذلك بدون مسك دفاتر دقيق وتحت ضغوطات انشغالك بالحفاظ على مشروعك على المسار الصحيح سيكون من الصعب عليك التركيز على مسك الدفاتر بنفسك بنفس جودة ماسك الدفاتر

    التقارير  والأرقام هي لغة المشاريع

هل المحاسب ضروري في بداية المشروع؟

بشكل أدق يمكنك صياغة السؤال بشكل مختلف، هل المحاسبة مهمة في بداية المشروع؟ 

ولكن هل المحاسب صاحب الخبرة هو الاختيار الصحيح في بداية مشوارك؟


قد لا تحتاج إلى تواجد المحاسب في بداية مشوارك، وتختار توفير مالك، لكن تأكد أنك ستحتاج جميع فواتيرك منظمة وبياناتك المالية مسجلة بالمستقبل.

لذلك توظيف ماسك دفاتر ضرورة لحماية ونمو مشروعك على الأقل في بداياته، كي ينظم أمورك المالية ويجعلك تضع وقتك ومجهودك في المكان الصحيح.

ولكي تنهض بمشروعك بشكل سليم، وتتلافى مشاكل إغفال المحاسبة مستقبلاً عندما يستطيع مشروعك توظيف محاسب، وتبني مشروعك على أسس محاسبية صحيحة.

نحن في باي فلو نقدم لك حل محاسبي متكامل، يوفّر لك جميع ما ذكر في المقال ونساعدك على إدارة مشروعك الناشئ ماليًا.

نسخر لك كل هذه الإمكانات بسعر أقل من توظيف المحاسب، اضغط هنا واحجز جلستك المجانية

شكرا لوصولك إلى هنا وتمنياتنا لك بمشروع ناجح

ذات صلة

لماذا يُعد مسك الدفاتر أمرًا حيويًا للشركات الناشئة؟

مسرعات الأعمال، وأبرز تأثيراتها على الشركات الناشئة والاقتصاد المحلي

أين تكمن أهمية بيان التدفق النقدي، كيفية إعداده وما الذي يحتويه؟!..